سابقة.. انتخاب رئيس جديد للبرلمان قبل تشكيل الحكومة !

آخر تحديث : الأربعاء 11 يناير 2017 - 6:19 صباحًا
حسينة سيتي – الأيام24

أصبح انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، خلال الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، أمرا شبه محسوم، بعدما دعا الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء خلال ترؤسه لمجلس وزاري بمراكش، إلى ضرورة تسريع مسطرة المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بما في ذلك اعتماده من طرف مجلسي البرلمان.

وفي الوقت الذي لم تتضح فيه ملامح الأغلبية الحكومية بعد، أصبح من شبه المؤكد أن يدعوا النائب البرلماني الأكبر سنا إلى جلسة عامة بالغرفة الأولى للبرلمان لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس المنتهية ولايته رشيد الطالبي العلمي.

وبحسب بلاغ للإتحاد الافريقي، نشر في موقعه الالكتروني، فمن المقرر عقد القمة الثامنة و العشرين للإتحاد في الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 31 يناير الجاري بعاصمة إثيوبيا أديس أبابا، مما يعني أن البرلمان المغربي بغرفتيه مدعو للمصادقة على القانون التأسيسي للإتحاد قبل هذا التاريخ.

وسبق لتحالف حزبي التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الدستوري في مجلس النواب، أن عقد صباح أمس الإثنين، اجتماعا بمقر البرلمان أكدا من خلاله على ضرورة التسريع بانتخاب رئيس جديد للبرلمان في ظل العطالة التي تعرفها الغرفة الأولى منذ أزيد من 3 أشهر.

وفي ظل “البلوكاج” الذي تعرفه مشاورات تشكيل الحكومة، من المرجح أن تؤول رئاسة البرلمان لحزب من خارج الأغلبية، خاصة بعدما تم تداول ترشح الاتحادي الحبيب المالكي، وتلقيه دعما من الأحرار و الاتحاد الدستوري و الحركة الشعبية و الأصالة و المعاصرة.

loading...
2017-01-11 2017-01-11
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

  • Yahya Aberan

    سلامة المواطنين تقتدي اغلاق قناة الدعارة 2m

  • Mohammed EL Baroudi

    Siibaaa

  • Ahmed Jilali

    السبب هما احنا الي ساكتين
    لولاد لفسق إيديروا مابغاو…

  • Rachid Slimani

    لاعلاقة! !!!!!!

حسيمة سيتي