تجنباً لنزلات البرد.. نصائح من طبيب أطفال لاختيار ملابس طفلك فى الشتاء

آخر تحديث : الأحد 4 ديسمبر 2016 - 1:29 صباحًا

الأمومة مسئولية كبيرة تقع على عاتق الأم بشكل مفاجئ خاصة فى الطفل الأول، إذ تجد الأم نفسها بحاجة إلى عدد من المعلومات والخبرة الكبيرة فى التعامل الصحيح مع الطفل، ويختبر فصل الشتاء معلومات الكثير من الأمهات فى اختيار الملابس الصحيحة لأطفالهن ومراعاة عدد من الملحوظات التى تجنبهن الإصابة بنزلات البرد بشكل مستمر.

وتحدثت الدكتورة منى نور استشارى طب الأطفال والباطنى بمستشفى الحميات لـ اليوم السابع عن التعامل الصحيح مع اختيار ملابس الأطفال فى الشتاء وقالت هناك تقسيم لاختيار الملابس وفقاً لعمر الطفل.

1- الأطفال حديثى الولادة:

يجب تدفئتهم جيداً، وعلى الأم أن تراعى فى اختيار ملابس قطنية لطفلها، وخاصة التى تلامس جسمه بشكل مباشر، فيجب أن يرتدى الطفل 2 فانلة أو سالوبيت داخلى بنصف كم، وآخر بكم، بالإضافة إلى السالوبيت الخارجى ووضع الطفل فى بطانية خاصة به فى المنزل.

2- من 7 شهور إلى عام:

على الأم أن تعرف أن كلما زادت حركة الطفل، كلما تطلب ذلك أن يرتدى ملابس ثقيلة أكثر لأنه يتعرض للهواء بشكل أكثر من الرضيع، وأضافت يمكن أن تزيد الأم قطعة إضافية “فانلة كت” على ملابس حديثى الولادة.

3- بداية من سنة إلى 3 سنوات:

يجب أن تنتبه الأم على اختيار ملابس طفلها بعناية بمجرد أن يبدأ المشى، لأن الأطفال فى هذه الفترة يكونوا كثيرى الحركة لذا يجب تدفئتهم بشكل جيد، ويمكن أن يرتدى الطفل 2 فانلة بنصف كم، و2 فانلة بكم، مع مراعاة ارتداء الجاكت الثقيل فى حالة الخروج خارج المنزل، وتدفئة قدماه بالجوارب داخل المنزل.

وفى الصدد ذاته، أشارت دكتورة منى إلى ضرورة معرفة الأم بالوقت الصحيح الذى يرتدى فيه طفلها “الأيس كاب”، وهى أجواء الصقيع الشديد فقط، أما أجواء الشتاء العادية فارتداء الأيس كاب يتسبب فى إصابة الأطفال بنزلات برد.

وأضافت “يجب ألا تخشى الأمهات من فكرة الاستحمام للأطفال، فيجب أن يظل طفلها كما هو معتاد إن كان يستحم مرة يومياً أو 3 مرات أسبوعياً، لكن مع مراعاة اختيار وقت الظهيرة ليستحم الطفل، فضلاً عن ضرورة استحمام حديثو الولادة فى الغرفة وليس فى الحمام حتى تضمن الدفء لهم وعدم تعرض الأطفال لتيارات هواء.

loading...
2016-12-04 2016-12-04
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي