الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.. هل يؤذي الفتاة؟

آخر تحديث : السبت 5 نوفمبر 2016 - 8:57 مساءً

بسبب كثرة التحذيرات والنصائح حول الاستحمام والاغتسال أثناء الدورة الشهريَّة، أصبحت الفتيات في حيرة، ويتساءلن كثيراً عن صحة ذلك من عدمه، حتى أنَّ كثيرات منهنَّ يتوقعن أنَّ أي اضطراب لديهنَّ في الدورة الشهريَّة هو نتيجة الاستحمام أثناءها، فابتعد بعضهنَّ عن النظافة التي تؤثر سلباً على صحة الجسم ورائحته أثناء فترة الحيض.

فما هو الاستحمام الأفضل أثناء الدورة الشهرية، وما الأمور التي ينبغي تجنبها أثناء الاستحمام لتفادي أي ضرر على الجسم أثناء الدورة الشهرية؟ «سيدتي. نت» التقت بالدكتورة ميادة شعت، اختصاصيَّة النساء والتوليد، لتطلعك على فوائد الاستحمام من عدمه أثناء الدورة الشهرية.

أوضحت الدكتورة ميادة أنَّه ليست هنالك دراسات طبيَّة وبحوث موثوقة تثبت علاقة الاستحمام والاغتسال بالماء البارد أو غيره أثناء الدورة الشهريَّة بالإصابة بأنواع مختلفة من أي أمراض أو السرطان كما يشاع، بل على العكس تماماً وهو أنَّ النظافة الشخصيَّة أثناء الدورة الشهريَّة مهمَّة جداً، كون الجسم يفرز العرق والدهون أكثر من أي وقت، ويتوجب التنظيف المستمر تجنباً لأي رائحة أو حتى أي ضرر.

وإليك أهم النصائح عن الغسل والاستحمام أثناء الدورة الشهريَّة: – تجنبي كثرة الاستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، وإن كان لا بد فليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة، والاكتفاء بغسل الجسم فقط. – الاستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع. – تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام مباشرة. – احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الاستحمام. – تدليك الجسم أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدمويَّة بالجسم. – غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيماويَّة أو عطريَّة.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق “للبنات فقط” عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

تابعي أيضاً في قسم “للبنات فقط”

– علامات انتهاء الدورة الشهرية والطهارة

– طرق تنظيم وقت الدورة الشهرية للفتيات

– تأثير البلوغ المبكر على الفتيات

– كل ما يجب أن تعرفينه عن الدورة الشهرية

loading...
2016-11-05 2016-11-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي