وجدة… غوص في الذاكرة

كنزة باعدي اختلطت عادات المغاربة بعادات الجزائريين ، وعادات اليهود بعادات المسلمين ، الشيء الذي جعل مدينة ” وجدة ” مشهورة بطقوس الأعراس .

ترفل في موسيقى ” المالوف والركادة والعلاوي . ”

اشتهرت كذلك بالحمامات التركية البديعة ، وبالطبخ المتميز في تقديمه ولذته . كانت حلوياتها ممزوجة عجيبة وجمال نسائها مبهرا وأخاذا نظرا لاختلاط الأجناس . إنها مدينة الحدود والتعدد الكبير الذي أهدى أجمل ما لديه وبكرم أصيل .

وشكل الجيران بمختلف جنسياتهم وطباعهم عائلة واحدة .. حيث إن أبواب البيوت كانت تصبح ، تظل ، و تمسي مفتوحة طوال الأيام لكل سكان الحي وأطفالهم . ساهم الدرب في تربيتنا وفي بناء معتقداتنا وشخصيتنا وإنسانيتنا .

كان إعداد طماطم شهر رمضان ، من أجمل المناسبات الوجدية ،

مناسبة تجتمع فيها كل نساء الدرب لمناقشة ووضع برنامج العمل ، ولكل بيت يومه ! تجمع الجارات كل القوارير الزجاجية الممكنة ، بعد غسلها ، ووضعها تحت الشمس المحرقة لمدة طويلة ، في فصل الصيف تحسبا لهبوط ثمن الطماطم إلى أدنى مستوى له . يتم الإعداد لكل ذلك من أجل تحضير ” الحريرة ” أي الحساء الأساسي ضمن أطباق رمضان ، مع تميز ” الحريرة ” الوجدية ء الجزائرية بتوابل ” الكروية . ”

يمثل يوم إعداد الطماطم أطول أيام السنة . تجتمع النساء بمختلف جنسياتهن ومناطقهن وتستعملن أغلب أواني البيت . يكثر الضجيج ، الحديث ، الضحك والغناء . منهن من تهيئ مركب تصبير الطماطم ، ومنهن من تغسلن الأواني ، والأخريات تتناوبن على طحن طماطم رخيصة الثمن ولكنها حمراء ولذيذة من مدينة ” بركان .”

يصبح البيت عبارة عن مصنع للتصبير ولونه أحمر لأيام طويلة ومنهكة . تختلط فيه كل الأعمار واللهجات . نستمتع ب” البندير ” ورقصات ” الصف ” والغناء المحلي والموال الجزائري والطرب الغرناطي . يتسلطن الطرب اليهودي تصاحبه نغمة ” بوه علي بوه .. وحسيت بقلبي وجعني ! ” تزغرد النساء حين سماع هذه الجملة .

ترى لماذا تزغرد النساء على وجع القلب وهيامه !

يدوم موسم طحن طماطم لشهر الصيام في الدرب ، أكثر من أسبوعين . ننتقل خلاله نحن الصغار من بيت إلى بيت ، ومن عائلة إلى أخرى . نرجع إلى بيتنا وقد ابيض كل ” زليج ” وسط المنازل بفعل حموضة الطماطم البركانية ..

يزداد وزننا مع تنوع الأكل، ونحفظ كل الأغاني والمواويل لكثرة ما نسمعها تتكرر بأصوات النساء الشجية الرائعة .

ينتهي موسم طحن الطماطم لتتبعه فصول ” تشميس ” الفلفل الأخضر وتحضير مربى ” الرنج ” و” اللتشين ” –البرتقال ، وخل الخيار و” الطرشي ، ” الفلفل الصغير الحار . ”

ولرمضان بقية ..

loading...
2015-07-06 2015-07-06

عذراً التعليقات مغلقة

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

عذراً التعليقات مغلقة

حسيمة سيتي